کد مطلب:118712 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

حکمت 075











[صفحه 595]

روی انه علیه السلام قال من جواب السئوال المذكور: و الذی فلق الحبه و بری التمسه، ما وطئنا موطئا و لا هبطنا و ادیا الا بقضاء و قدر. فقال السائل: عندالله احتسب، ای: من اری لی من الاجر شیئا. فقال مه ایها الشیخ: لقد اعظم الله اجركم فی مسیركم و انتم سائرون و منصرفكم، و لم تكونوا فی شی ء من حالا تكم مكرهین و الیها مضطرین. فقال الشیخ: و كیف و القضاء و القدر ساقانا؟ فقال: و یحك الفصل. و الویح: كلمه ترحم. و الحاتم: الواجب. و قوله: و یحك الی قوله حاتما: بیان لمنشا و همه و هو، ما لعله یظنه من تفسیر القضاء و القدر، بمعنی العلم الملزم. و الایجاد الواجب علی و فقه، و استدل علی بطلان ذلك التفسیر بقوله: و لو كان، الی قوله الوعید: و بیان الملازمه ظاهر علی طریق المعتزله و علی غیرهم. فربما یحتاج الی ایضاح لیس هذا موضعه. و قوله: ان الله سبحانه امر اشاره: الی تفسیر القضاء بالامر والحكم كما قال تعالی: (و قضی ربك) الایه. و معلوم ان امرالله و نهیه: لاینافی اختیار العبد فی فعله و تركه، فلذلك ذكر من لوازم الاختیار و التكلیف المقصود من الحكمه امورا عشره نسقها. و قد تفسر قوم، القضاء و القدر بمعنی آخر اشرنا الیه فی الاصل و عل

ی ذلك ایضا لا ینافی الاخیتار و التكلیف كما بیناه هناك. و قوله: و لم یعص مغلوبا و لم یطع مكرها ای: بل فوض فعل العبد الیه، و لو كان العبد مجبرا، كانت الطاعه كرها، و بعثه الرسل و الكتب لعبا و عبثا و التالی باقسامه باطل.


صفحه 595.